الطاقة الايجابية

من الأشياء التي لفتت إنتباهي ، وشعرت بها من أول وهله لي خلال حضوري للمنتدى العالمي للطفولة المبكرة و التعليم هو الطاقة الايجابية! فكرت ملياً ، لعلي أجد استنتاجاً آخراً لما شعرت به، فلم أجد غير أني تناولت جرعات من الطاقة الايجابية خلال تلك الرحلة! بالرغم من تعب السفر و الغربة! و بالرغم من مسافة الطريق و الفترة الزمنية القصيرة التي قضيتها خلال أيام المؤتمر الأربع إلا أنني متأكدة من هذا الشعور الذي شعرت به. عندما تحس بأنك تتنفس الصعداء وبأنك على سجيتك و في مكانك الصحيح، واثق الخطى، تشعر بطاقة تسري بجسدك و همة عاليه، عقلك منفتح و متأهب لإستيعاب الكثير من المعلومات و هو بنفس الوقت يرسل سيل من الأفكار الكثيرة و الجديدة و يربط الإمكانيات بالفرص هنا و هناك. لم أدع الورقة و القلم يغيبان عني بأبعد من أن يكونا في حقيبة يدي تلك الأيام، لأني أدرك أهمية تدوين الأفكار وكتابتها!
فمن القرآن الكريم ، قال سبحانه و تعالى: ” ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ﴾ [القلم: 1،
وقال الإمام الشافعي :
العِلمُ صَيدٌ والكِتابةُ قَيدُهُ — قَيِّدْ صيودكَ بالحِبالِ الواثِقَة
فَمِن الحَماقَةِ أَنْ تَصيدَ غَزالَةً — وتَترُكها بَينَ الخَلائقِ طالِقةَ

عدت إلى الإمارات وفي جعبتي كُتِبت ملاحظة باسم ” positive energy ” ,
وقد وضعت علامة كبيرة لأعود لها في أقرب وقت . راودتني بعد ذلك فكرة أخافتني بأن الطاقة الايجابية التي شحنت نفسي بها خلال المؤتمر ستنفد يوماً ما، ” فدوام الحال من المحال” وكنت كل ما خطرت ببالي نقطة الطاقة الايجابية فكرت، كيف سأعيد شحن نفسي؟؟ ولذلك بدأت أبحث عن الموضوع بشكل علمي أكثر وبدأت أطرح الأسئلة ما هي الطاقة الإيجابية؟ و كيف أحصل عليها؟ بصراحة كان هذا كل همي! أن أحصل على الطاقة الايجابية و أشحن نفسي بها!
تذكرت في تلك الفترة أني منذ تخرجي من جامعة حمدان بن محمد الذكية في أوائل هذا العام 2014 سمعت عن كتاب باسم ” الطاقة الايجابية” للدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية و قد لفتني العنوان و قررت شراءه و قراءته و لكني انشغلت و لم أضعه في قائمة ” المهام التي يجب انجازها ” خاصتي ولذلك بعد عودتي وبحثي عن موضوع الطاقة الايجابية ، وضعت الكتاب ضمن الأشياء التي يجب أن أقرءها كمرجع لعلي أجد إجابات عن بعض تساؤلاتي

20140624_203649

وبالفعل كتاب الطاقة الإيجابية للدكتور منصور العور كان الجواب. دعوني أشارككم انطباعي الخاص عن الكتاب بمختصر مفيد ورأيي كقارئ فيه فهو كتاب سهل القراءة ، عملي ومباشر، تستطيع قراءته خلال ساعة تقريباً ولكنه خارطة طريق
” Action Plan ”
لمن أراد أن يطبق تطبيقاً عملياً إنشاء طاقة ايجابية فردية أو مؤسسية و المحافظة على استمراريتها ، الطاقة الايجابية بالكتاب مستوحاة من فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم و أسلوبة القيادي. في نهاية الكتاب يوجد أداة تقييم لمقياس قدرة القائد على بث الطاقة الايجابية. كتاب أنصح بقراءته للجميع.

هل مررتم ب شخص يتفاعل مع الكتاب عند قراءته؟، أستطيع سماع نفسي أعلق على بعض الجمل و الكلمات أثناء قراءتي فأحيي كلمة هنا ، و أتنهت لكملة هناك. منذ عهدي بالقراءة في صغري أدركت أن قراءتي لكتاب ليست مجرد قراءة لكمات مكتوبة و تقليب صفحات!! لدي إدراك و يقين بأن من يقرأ كتاب فكأنه يجلس مع ذلك الشخص و يحادثة و يتناقش معه ..فأحيانا توافق الكاتب الرأي و تردد نعم هذا صحيح وأحياناً تنظر إلية بنظرة ” هل أنت متأكد” من أين جئت بهذا الكلام؟ القراءة عالم آخر بالنسبة لي. عالم تلتقي فيه العقول.
” . وأعود للطاقة الإيجابية ، وأقول ” أشحن نفسك بالطاقة الايجابية”.”دائما”. ” مهما كانت الظروف”.

Advertisements

رمضان رزق

 

غنية وأحب الهدية ..

1380066783992

قبل عام مضى و بالتحديد في أيام شعبان أهدتني أخت عزيزة  شرشف للصلاة ” بشار صلاة”  من مكة المكرمة كهدية لذهابها للعمرة أسأل الله أن يبارك لها فيها و يتقبلها منها ويرزقنا زيارة بيته العتيق إن شاء الله. فقلت بيني و بين نفسي، رزق أصلي فيه فرمضان على الأبواب وأتعبد بهدوء و خشوع لما وجدت به من اتقان بالخياطة وفخامة بخامته التي صنع منها. وفيَ طبع أني لا أستصيغ كل الخامات خاصة للصلاة فالتي تكون ثقيلة أو حارة لا أرتاح بها وقت صلاتي ، فحمدت الله على هذه النعمة.  

يقول الله تعالي ﴿ يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ﴾ الأعراف 31  ونزلت  هذه الآية في  ناس من الأعراب كانوا يطوفون عراة ، فأمر الله (خذوا زينتكم)  و الزينة هي اللباس! وهناك الكثير من الاستنباطات لهذه الآية منها ما  يدعوا إلى التزين في اللباس والدعوة إلى لبس النظيف والجميل من اللباس عند الصلاة! ولذلك أحب أن أنتقي لباس صلاتي بمواصفات ومعايير خاصة.  

واستخدمت شرشف الصلاة في صلاتي برمضان واستمررت باستخدامه حتى يومي هذا. فكنت أغسله و أكويه ثم أبخره وأعطره لتجهيزه للصلاة منذ ذلك الحين. حتى أنني أشتهيت أن أشتري لأمي مثله  لمعرفتي أنها مثلي تحب أن تصلي بشي مريح و ذا خياطة متقنة. وعلى قولتهم ” طرشت ” الذاهبين للعمرة من معارفي و أهلي ووصفته لهم وصورته لبعضهم لكي يشتروا لي مثله وبنيتي أنه لأمي! ولكن البعض لم يأخذ طلبي على محمل الجد او أنشغل أو نسي، والبعض جزاهم الله خير أحضر لي لكن نوعيه قماش وخياطة مختلفة لم تكن بنفس الجودة و لا النوعية ، فشكرتهم ولكن ظل بخاطري  واحد مثله لأمي!

لا تقولون لي ” جان عطيته أمج !” لأني بالحقيقة طلبت منها  أن تأخذه وتصلي به فهو مريح لكنها لم تقبل كعادة الأمهات بإيثار أبناءهم على أنفسهم.

 

prayer-muslim-quran 

اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين ..

أقترب رمضان من هذا  العام وكنت قد نسيت كل المحاولات لشراء واحد لأمي و نسيت موضوع شرشف الصلاة بالرغم أني مازلت أصلي به كل يوم. حتى فؤجئت بإحدى الأخوات العزيزات تعرفت عليها منذ فترة وجيزة ، تهديني طقم لسجادة صلاة فاخرة و شرشف صلاة و غطاء مصحف نقش عليه اسمي! فرحت فرحاً كبيراً بهذه الهدية غير المتوقعه قبل أيام قليلة من رمضان. وكانت خامته و خياطته مشابهه كثيراً للسابق. فحمدت الله وتذكرت قولة سبحانه و تعالى ﴿ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ ﴾ (الطلاق: 2، 3) 

فعدت في ذلك اليوم،  لأمي وأنا مبتسمة ابتسامة عريضة وقلت لها شوفي الله رزقي هذا!…

100% من مستقبلنا

شفاء سالم

في دولة الإمارات عند تصنيف المواطنين حسب أعمارهم نجد أن اﻷطفال من عمر 0-4 يشكلون الشريحة اﻷكبر من السكان.
وبغض النظر عن اتساع هذه الشريحة فإن أطفالنا اليوم ولو كانوا جزءا من النسبة الكلية للسكان فإنهم بالتأكيد ١٠٠% من نسبة السكان في المستقبل.
فإن تكلمنا من المنظور المالي وحسبناها بالدراهم والدولارات فسنجد أن اﻷبحاث التي درست العائد المادي من الاستثمار في تعليم كل مرحلة تعليمية وجدت أن أكبر عائد ينتج عن الاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة.  وأحد أبرز البحوث الداعمة للقضايا التي تنادي بالاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة هو البحث الذي قام به James Heckman، الحاصل على جائزة نوبل . قد يكون ما أثبته هذا البحث على عكس ما يظنه الكثير من أن العائد من الاستثمار في موظفي الشركات (مثلاً) سيعود بدخل أكبر. صحيح أن العائد من الاستثمار في الطفولة المبكرة لن يأتي سريعا مثل عائد الاستثمار في الموظفين.  ولكنه حين يأتي هذا العائد فإنه سيكون أضعاف ما سيعود به العائد…

View original post 365 more words

مهمة المكعب الخشبي

Image
اسمحوا لي ان احكي لكم قصة المكعب الخشبي ! عند تسجيلي في المنتدى، استلمت كيساً يحتوى على 7 قطع متشابهة من المكعبات الخشبية و اعلموني أن علي تبادل هذه القطع حتى أحصل على جميع القطع المكملة من المكعبات التي ستشكل لي في النهاية مكعباً خشبياً كبيرا كاملاً ! في حضور 81 دولة من حول العالم ،الكثير من المشاركين في المنتدى لا يتكلمون حتى نفس اللغة، ليسوا على دراية بعضهم البعض ، وسوف ترى الكثير من الناس الغريبة عنك من حولك ، يجب على كل فرد أن يقوم بتبادل 6 قطع خاصة به مع الآخرين ليتمكن من الحصول على كامل قطع الاحجية لإكمال بناء مكعبه الخشبي! هذه الفرصة لتبادل المكعبات جمعت ناس مختلفي الجنسيات و اللغات و المهارات و المعرفة ببعضهم البعض! قام الجميع بتبادل الحديث و تقديم أنفسهم لبعضهم البعض ! و بالتأكيد تبادل بعض القطع الخشبية من المكعبات. فبدلاً من أن يقولوا ” هيا اذهبوا وتعرفوا على أشخاص جدد ، هذا المنتدى فرصة لكم ” أو حتى قولهم ” اصنعوا الكثير من الصداقات من جميع أنحاء العالم وهذا المنتدى هو فرصة عظيمة لكم ” .. قاموا باستبدال هذا الكلام و اعطونا هذه الحقيبة من القطع المتماثلة من أحجية المكعبات الخشبية و طلبوا منا تبادلها مع  الآخرين من أجل استكمال مكعبنا الخاص ! في رأيي يمثل هذا المثل القائل أن ” الأفعال أبلغ من الأقول”!

في سان خوان من جزيرة بورتريكو القابعة في المحيط الاطلسي، تأملت في هذه المهمة التي أوكلوها لجميع حضور المنتدى كثيراً ، فوجدت أنها درس في المبادرة و القيادة! درس في مهارة العمل الجماعي و روح الفريق! درس في حل المشكلات! درس في التحليل و التركيب. درس في التواصل الفعال! الكثير يدعي مهارته الفذه في العمل الجماعي و كفاءته بالعمل في فريق! ولكن المفاجآت تبدأ عندما يتكون فريق لانجاز مهمة ما ! ما يحدث حتى يتم انجاز هذه المهمة ،هو الحكم الحق في مهارات كل شخص بالعمل الجماعي ! اسميتها مهمة المكعب الخشبي ! ففي مثال كمهمة المكعبات لن يستطيع أي شخص إكمال وتركيب مكعبه إلا من خلال مشاركته للآخرين ب6 قطع من المكعبات الخشبية الصغيرة الخاصه به ! وهذا درس قوي لإنعاش روح المشاركة مع الآخرين خلال العمل الجماعي. تبادل 6 قطع و تحتفظ لنفسك بقطعة واحدة فقط! في سبيل إكمالك لمكعبك الخشبي.

Image

أحيانا يرسل المدراء بعض الموظفين لدورات وورش عمل ليتعلموا التواصل الفعال مع الآخرين! ولكن البعض “و أقول البعض و ليس الكل” يذهب و يعود كما هو ! لماذا؟ فكرت كثيراً بهذاالسؤال لماذا يعودون كما ذهبوا كما هم؟؟ ووجدت أن من الممكن أن يكون تعلم المعلومات سهلاً وتلقيها ممتعاً ولكن يكمن التحدي في تطبيقها! فيعود ليجد نفسه في نفس الدائرة من الناس ، بنفس التوقعات عنه، و بنفس الروتين! البعض لا يملك الشجاعة ليطبق ما تعلمه أو لا يملك الفرصة أحياناً. لا أبرر لأحد! ولا أنكر جهود القائمين على الدورات وفائدة حضور الدورات و ورش العمل ولكني أحاول ايجاد وتكوين تساؤلات حول بعض مما نواجهه من عقبات علنا نصل لحلول تساعدنا في تخطي هذه العقبات. تعلمت في المنتدى أنه ليس من الضرورة عند طرح التساؤلات ايجاد اجابة واحدة حاسمة ولكن من المهم أن نتساءل لان الأسئلة ستساعدنا في التفكير والتأمل في المشكلات مما سيوصلنا لحلول غير متوقعه ! و ليست فقط مهمة المكعب التي فتحت أبواب التواصل بين الحضور و لكن كان للتواصل محطات مختلفة في المنتدى العالمي للطفولة فهناك ركن اللعب بالمكعبات الخشبية ، وركن الابداع في تزيين دفاتر بالملصقات المختلفة و المواد الخام، وللتكنولوجيين خاصة هناك واحة التكنولوجيا عن طريق “وفو Wofo ” المنتدى الخاص بالمؤتمر على صفحات الانترنت! و تنظيم non- host dinner حيث يتم تنسيق ذهاب مجموعات من الحضور لمطاعم محلية على تكلفتهم الخاصة، تبادل قصص الأطفال المفضلة ، معرض أعمال الأطفال الفنية حول العالم.

Image

Image

حتى عندما أكملت مكعبي الخشبي ، لم يتوقف الحضور عن ايقافي و سؤالي عن إذا ما كنت أحمل قطعهم الناقصة! بل و يسترسلون في الحديث و تعريف انفسهم و ماهية عملهم! لأكسب أنا التعرف على شخص جديد و معلومة جديدة من بلد مختلف.
وقلت في نفسي يا لمهمة المكعبات هذه !! ويا لفعاليتها في تواصل الحضور ببعضهم البعض؟ كنت أفكر كيف تعلمت من المنتدى عن التواصل الفعال بكفاءه أكبر من الكثير من ورش عمل و محاضرات !! حتى أنني بحثت عن أي جلسة من جلسات المنتدى تتحدث عن التواصل الفعال لأحضرها!! ولكنني فوجئت بعدم وجود أي جلسات مباشرة حول التواصل الفعال خلال المنتدى ، فأدركت وتساءلت لم نحتاج لحضور جلسات عن التواصل الفعال وأهميته ووسائلة وطرقه ، فقد تعلمنا التواصل الفعال من خلال مهمة المكعب الخشبي.

 

Image

دمتم بخير،

سلاح ذو حدين

photo 3

أكون أو لا أكون؟

مررت على  الكثير من الآراء ووجهات النظر حول التكنولوجيا في السنوات الأولى خلال المنتدى العالمي  2014 للرعاية  المبكرة والتعليم ،  المؤيد و غير المؤيد للتكنولوجيا، كل منهم له أدلته ، وإثباتاته ! ومع ذلك، فإن السؤال الذي كان يدور في خاطري  وقتها  هو هل نحن قادرين على تحمل  التوقف عن استخدام التكنولوجيا؟  لنفرض أننا  قررنا عدم استخدامها ، هل يمكننا  تجاهلها و العيش بدونها؟ في عصرنا الحالي أصبحت التكنولوجيا حجر أساس في حياتنا! هل تستطيع العيش بدون هاتفك الذكي ؟! أو بدون انترنت؟! ماذا عن بطاقتك الائتمانية أو عن حاسبك المحمول أو جهازك اللوحي! حتى لو قررت و استطعت أنت العيش  بدونها؟ كيف ستستطيع عندها التواصل مع الآخرين بدون استخدامها؟

السنوات  الثلاث الأولى!

photo (1)

تقول ماريا ديل روساريو وتعمل طبيبة  أطفال أن  التكنولوجيا ليس لها آثار جانبية سلبية فقط ولكن  لها  تأثير سيئ وضار على أدمغة الأطفال الصغار . جميع الدراسات أكدت عدم تشجيع استخدام التكنولوجيا في  السنوات الأولى من حياة الأطفال الصغار و الرضع  ونعني من هم بين 0-3 سنوات من العمر. أيضا حثت الدراسات على أن نقوم بالحد من استخدام التكنولوجيا لأطفال ما قبل الروضة بما لا يزيد عن ساعة إلى ساعتين خلال اليوم . نعم نحن مع التكنولوجيا ولكن لنأخر استخدام الأطفال ما بين 0-3 سنوات لها ونستغل هذه الثلاث سنوات الأولى بالحديث معهم و مشاركتهم اللعب و قراءة القصص لهم. لماذا هذه السنوات الثلاث الاولى بالذات؟ لأنها هي السنوات التي تتشكل بها  خلايا أعصاب أدمغة الأطفال، خلايا  الأعصاب هذه هي  التي كلما تحدثنا و لعبنا و قرأنا القصص  للأطفال، كلما تشابكت أكثر و تفاعلت. وكلما زاد تشابكها و زاد عددها و انتشارها كلما زادت مسارات انتقال الاشارات العصبية خلالها. ما يعني ارتفاع مقدرة الطفل على الاستيعاب و التحليل و الربط بين المدخلات و المخرجات بشكل أفضل.  أما عن استخدامنا نحن  كراشدين  للتكنولوجيا !!! فلا يوجد ما يمنعنا من استخدامها!  فنحن لا يمكننا التوقف عن الرد على هواتفنا  الذكية أمام  الرضع أو الأطفال الصغار ، هل نستطيع ؟ ونحن أيضا لن نتردد في أخذ صورة لهم عن طريق أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي! ماذا عن تركيب كاميرات ذكية في بيوتنا لضمان أن أطفالنا في أمان !

 

سلاح ذو حدين!

في نهاية المطاف، بين مؤيد و معارض ،  أدركت أن لا مفر من استخدامنا للتكنولوجيا ، وأعود لدولتي دولة الإمارات العربية المتحدة ،  حيث أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” عن مشروع تحويل دبي إلى “مدينة ذكية” بما يكفل إدارة كافة مرافق وخدمات المدينة عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة وتوفير الانترنت عالي السرعة لكافة السكان في الأماكن العامة وتوزيع أجهزة استشعار في كل مكان لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال لنوعية حياة جديدة لجميع سكان وزوار إمارة دبي.

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاق سموه للمشروع: “نستهدف من خلال المشروع الجديد تحسين الحياة . نريد تسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية”.

 كلمات  صاحب السمو كانت ترن في خاطري وكأنها منارة ترشدني للطريق الصحيح. نعم سنسخر التكنولوجيا لنصنع واقعا جديداً !  وهدفنا واضح ألا وهو “تحسين الحياة” فوجب على ذلك أن نستخدمها بحكمة و فهم. وذلك سيجعلها مناصرة لنا لاعدوه علينا! ليس مجرد استخدامها لأنها موجة العصر أو لأنه لا مفر من استخدامها ، ولكن استخدامها كأداة فاعله توصلنا بأسرع و أنجح و أدق النتايج نحو أهدافنا . استخدام التكنولوجيا بحكمة يعني استخدامها  و التحكم  والدراية بها ، أيضا يعني استخدامها في الوقت المناسب في المكان المناسب  وبالطريقة المناسبة.

دمتم بخير،

فاطمة الذوادي

ليست مجرد رقصة

أجواء  مليئة بالحيوية والنشاط ،،أجواء لا تُمل!

من مميزات رحلة المنتدى العالمي للطفولة و التعليم  أنها لم تكن رحلة أكاديمية بحته، فقد مزج البورتريكيون ثقافتهم بفعاليات المنتدى بشكل جميل. بعد كل حديث أكاديمي كان للرقص و الغناء البورتريكي نصيب  حيث عرض عدة مغنين و راقصين و فرق مختلفة الرقصات الشعبية الخاصة بهم مرتدين بدلاتهم  الرسمية وفساتينهم المزركشة. أضفت هذه الفقرات القصيرة من الرقص و الغناء  للمنتدى جواً منعشاً وزادت من جرعات  الحيوية و النشاط على الحضور..

بُعد آخر

ليست مجرد رقصات أداها الراقصون و ليست مجرد أغاني شذى بها المغنون! ، بل هي تاريخ و حضارة تُروى بحركات معينة دقيقة و مدروسة! تأملت كم يحاولون جاهدين الحفاظ على تاريخهم وحضارتهم بتعليم هذه الرقصات و غناء هذه الكلمات! بكل الطرق و الأساليب! ذكرت  Margarita Marichal       في جلسة  ” Peaceful Co-existence in a Contentious World: Early Childhood Curriculum Across culture”  محاولاتها تعليم هذا الجيل  حتى الطبخات البورتريكيه القديمة  لما له أهمية كبيرة لكي لا يندثر هذا العلم وهذه الحضارة و الثقافة  ولو كانت مجرد وصفات طبخ للجيل الجديد!

لا يختلفون عنا كثيراً ، فنحن أيضا نسعى جاهدين للمحافظة على تراثنا و عاداتنا و تقاليدنا..احتفالانا الثاني تكلل بالنجاح بقلعة الحصن التي شهدت مجد وطننا الغالي! احتفالاتنا وتعليمنا للأطفال الصغار برقص اليولة  مستمر،  سباقات الهجن مستمرة. وهناك مبادرات طيبة بتسجيل التاريخ الشفهي حالياً. وغيرها الكثير من المبادرات الناجحة  الذي يجب علينا المحافظة على استمراريتها و ليس فقط المحافظة بل تعليم أطفالنا ( قادة المستقبل ) أهميتها و المحافظة على استمراريتها. يعطينا هذا الإدراك، الشعور  بالفخر و يشحن طاقتنا للإبداع وبذل جميع الطرق و الوسائل لنقل تراث بلدنا و حضارته للأجيال القادمة.

وللرقص فوائد مختلفة فهو مفتاح الصحة الجيدة،  يبقيك حاد ومركز ،وأيضا هو  مفرغ طبيعي للضغوطات و التوتر ، الرقص هو نشاط اجتماعي ممتع ،وهو عامل فعال في رفع الثقة بالنفس ، كما أنه مهارة يمكنك استخدامها دائماً. ( فريد استير،2014)

بالتأكيد تعلمنا الكثير عن أفضل الممارسات في الطفولة المبكرة، وتعرضنا للكثير من الحوارات عن اللعب و التكنولوجيا و تعرفنا على أنظمة بعض الدول في الجودة والرعاية. قدرات مختلفة و امكانيات متعددة و أفكار مذهلة. ومع ذلك قدم لنا المنتدى العالمي تجربة فريدة من نوعها عندما أضفى طابع تعريفنا بالعادات و التقاليد و الثقافة البورتريكية!

فعند مشيك في سان خوان ستستمع لأصوات الضفادع من حولك و ستفاجؤك قطرات المطر بين الحين و الآخر في ذلك الجو الاستوائي المائل للحرارة! يحب البورتريكيون الرقص و المطر.

ولم يقتصر ذلك على الفقرات بين الحديث و الحديث بل كان للرقص نصيب من فعاليات المنتدى! فجميع الحضور مدعون للمشاركة في  فعالية خاصة للرقص! حضور المنتدى توافدوا من 81دولة في العالم! وهي فرصة لتتعرف الشعوب على ثقافة و عادات و تقاليد بعضها البعض! والرقص ماهو إلا معلم من معالم الحضارات و الشعوب!

Image

Image

لحظة سأجيب عن تساؤلاتكم! رقصتي في بورتريكو؟؟؟؟؟ بالتأكيد لا!  للأسف فوت الفعالية بأكملها!!

 ” No –host Dinner”  زبدة الحديث أننا ذهبنا مع مجموعة كبيرة  من حضور المنتدى العالمي لتناول العشاء في أحد المطاعم المحلية فيما يسمى بفعالية

 و قمنا بركوب الحافلة للوصول إلى المطعم و عند عودتنا تأخر البعض ووجب علينا الانتظار لاكتمال العدد للعودة إلى الفندق حيث المنتدى. تزامن ذلك مع بدء فعالية الرقص!

لا أخفي  أني كنت أود الحضور كمُشاهدة! والاستمتاع بمشاهدة عروض و رقصات عالمية مختلفة. صح شفا؟!

 دمتم سالمين،

فاطمة الذوادي

المراجع:

http://www.fadsmadison.com/93-blog/105-importance-of-dance